منتديات البحر الذهبى
اخى العضو او الزائر نتمنى لك اجمل الاوقات معنا
كما يسعدنا تسجيلك معنا ان كنت زائر او الدخول ان كنت عضوا
او الضغط على كلمة اخفاء وتصفح المنتدى كما تريد
تحياتى ... mady ....




 
الرئيسيةس .و .جدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 مصر وما لا تعرفه عن الفيس بوك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سندباد
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 95
العمر : 28
مزاجك ايه :
نقاط : 98
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: مصر وما لا تعرفه عن الفيس بوك   الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:46 pm

بدا موقع الفيس بوك في 4 فبراير عام 2004 ويعتبر هو خامس أكثر المواقع زيارة في العالم و قد تجاوز عدد المشتركين فيه 200 مليون مستخدم منذ مدّة قصيرة وأسس موقع الفيس بوك الأمريكي مارك زوكربيرج عندما كان طالبا في جامعه هارفارد الأمريكية ، وكان لديه هدف واضح، وهو تصميم موقع يجمع زملاءه في الجامعة ويمكنهم من تبادل اخبارهم وصورهم وآرائهم .
و
شكل صفحه الفيس بوك عند انشائة
لم يفكر مارك ، الذي كان مشهورا بين الطلبة بولعه الشديد بالأنترنت فمثلا لم يسع إلى إنشاء موقع تجاري يجتذب الإعلانات، أو إلى نشر أخبار الجامعة أو ببساطة فكر في تسهيل عملية التواصل بين طلبة الجامعة وسرعان ما لقي الموقع رواجا بين طلبة جامعة هارفارد واكتسب شعبية واسعة بينهم الأمر الذي شجعه على توسيع قاعدة من يحق لهم الدخول إلى الموقع لتشمل طلبة جامعات اخرى او طلبة مدارس ثانوية يسعون إلى التعرف على الحياة الجامعية . واستمر موقع "فيس بوك" قاصرا على طلبة الجامعات والمدارس الثانوية لمدة سنتين وفي سبتمبر 2006 قرر مارك زوكربيرج ان يخطو خطوة اخرى للأمام، وهي أن يفتح أبواب موقعه أمام كل من يرغب في استخدامه .(1)
وكانت النتيجة طفرة في عدد
شكل صفحه الفيس بوك الحاليه
مستخدمي الموقع بشكل رهيب جدا وفي أكتوبر 2007 أشترت مايكروسوفت حصة في الفيس بوك نسبتها 1,6 في المئة بقيمة 240 مليون دولار، حيث تقدر قيمة الموقع بنحو 15 مليار دولار وتعتبر مصر هي الأولي في الشرق الأوسط استخداماً للفيس بوك حيث يضم الموقع اكثر من مليونى ونصف المليون مشترك مصري ويشكل المصريون نسبه 1,25 % من مستخدمي الفيس بوك فى العالم وهو الموقع الإلكتروني الثالث للمصريين . (2)
وبدا الفيس بوك في مصر بدايه متواضعه ولم يكن عليه اقبال كبير وكان في بادى الأمر هناك صفحه مخصصه لكل دوله وتسمى الشبكة فكان يجتمع فيها كل من يرغب في الاشتراك فى هذه الصفحة والتي كانت تجمع رواد صفحة الشبكة من مصر فكان تجمع ضخم للغايه يضم فيه الاعلان عن اى جروبات جديده وعن مواضيعها او اقتراحات لمواضيع ويلتقى الشباب مع بعضهم ويتناقشوا فى حوار كبير على مستوى الدوله حتى تم إلغاء هذه الصفحة من قبل المشرفين على الموقع لأسباب لا يعرفها احد حتى الان وان كانت سياسيه فى مضمونها .
وقاطعت بعض الدول الفيس بوك حتى وصل الى حد منع استخدامه فى بلدان مثل سوريا وايران لاسباب سياسة فهل لهذه الدرجه كان تاثير الفيس بوك سياسيا على بعض البلدان مع انه فى الاصل موقع اجتماعى ترفيهي .
جروب اسفين يا شومبونجو !!
الحمله المصريه لاعاده القرد بتاعنا اللى بيتكلم

وفى مصر اخذ الفيس بوك شكلا مختلفا متنوعا بجروبات تتحدث عن كل شئ وفى اى موضوع كالفن والرياضة والدين والسياسة واحيانا تافها بعض الشي فظهرت جروبات غريبه فمثلا جروب ( اسفين يا شومبونجو !! الحملة المصرية لاعادة القرد بتاعنا اللى بيتكلم ) ويضم الجروب اكثر من 18500 مشترك وهو رقم ضخم جدا ومن الصعب الوصول اليه فى جروبات سياسيه او ثقافيه معروفه او جروب ( نطالب بحلق شعر صدر تامر حسنى ) ويضم الجروب اكثر من 4200 مشترك فالغريب ان العدد ليس بالقليل فهل نحن من التفاهه والسطحية إلى هذه الدرجه .
وجروب اخر يقدم رساله غريبه وهو جروب ( الحملة العربيه لرفع بناطيل الشباب ) والذى يضم قرابه ال 8000 مشترك .
وهناك الجروبات الدينية التي تضم الآلاف من المشتركين وتتضارب فيها المعايير والأقاويل واختلاف الاراء حسب كاتبها وميوله .
وظهرت جروبات ذات نظرة فلسفيه مثل جروب ( هيحصل إيه في البروفايل بتاعك إن مت ؟؟؟ ) والذى يضم اكثر من 24 ألف مشترك وجروبات تمثل المحليات والأقاليم وساعدت تلك الجروبات على تقرب وتجمع الأصدقاء والمعارف مثل جروب ( اسيوط كلها على الفيس بوك ) ويضم الجروب اكثر من 3000 مشترك وبمجهود شخصي وبالبحث فى الملفات الشخصية للمشتركين فى الجروب وجد ان اكثر من 83 % من سكان اسيوط بجميع مراكزها وقراها فقد دخل الفيس بوك كل بيت واصبح فى كل قريه هناك من يدخل منها على الفيس بوك .
جروب شباب 6 ابريل

وقد أثر الفيس بوك فى الحياة السياسية أيضأ في مصر خاصة بعدما أن انشئ جروب ( شباب 6 ابريل ) وهذا الجروب دعا فيه مؤسسيه إلى المشاركة مع عمال غزل المحلة فى إضراب يوم 6 أبريل 2008 وشارك في هذا الجروب أكثر من ٧١ ألف شخص وقد سبب هذا الجروب فى أزمة سياسيه عامه وازمه مع مؤسسه الجروب خاصه ومع الفيس بوك عاما وكان له تأثيره الغير متوقع فى حياتنا السياسيه والتى تخطى بها عصر التدوين والمدونون الذين كانوا يمثلون اول طرق الحريه والتعبير عن الراى وهناك من رد عليهم وقام بإنشاء جروب ( نعم لجمال مبارك ) يرفض فكرة الأضراب ويؤيد جمال مبارك ويضم الجروب اكثر من 4000 مشترك .
ولا نستطيع ان ننكر ان الفيس بوك قدم لنا ثروة معلوماتيه وثقافيه استفدنا منها كثيرا وزاد عدد مستخدميه وغازلهم بجعل الفيس بوك يتحدث بجميع اللغات فاصبح من المواقع القليله التى تستطيع ان تحول جميع صفاحتها وجعلها بلغتك ومنها العربيه .
واصبح الفيس بوك مكان للتعبير عن الراى ايا كان مجاله وايا كانت قساوته وبكل صراحه والراى الاخر الصريح ايضا وقد تصل احيانا النقاشات الى الانفعال والتطاول والخروج عن النص فليس لديك رقيب سوى نفسك ومؤسس الجروب .
واصبح ايضا فى بعض الاحيان ادمان للكثيرين من رواده فاصبح الكثيرين يقضون معظم ساعات اليوم امامه ولا يستطيعوا الاستغناء عنه ابدا ولو ليوم واحد و أحيانا يستغنون عن ساعات النوم الضرورية بسببه !!
فقد اصبح الفيس بوك كما اقول دائما عالم كبير ومختلف عالم جديد ومثير ومتغير ترى فيه الحقيقة والكذب فاصبح الفيس بوك كالعالم ولكن عالم داخل موقع واحد تعرض افكارك فيه عن اى شئ وفى اى وقت وباى لغه .
والسؤال الأخير الذى اطرحه على الجميع الى اين سوف يقودنا الفيس بوك هل سيقودنا لثورات علميه ناجحه وان يكون ملتقى ثقافي واجتماعي وسياسي قوى ومؤثر فى حياتنا ؟ ام سيقودنا لتفاهات واختراقات وتقلبات فى الحياه السياسية ؟ هل سيكون ثمن الحرية المطلقة فى التعبير عن الرأي غاليا لنا ام سيكون ثمنا بخسا علينا ؟ فهل حقا الحرية المطلقة مفسده مطلقه ؟ ام ستكون الحرية هى طريق الأبداع ؟
[/size]


*****************

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مش عارف اقول ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طايش بس عايش
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد الرسائل : 257
العمر : 27
الاوسمه :
مزاجك ايه :
نقاط : 291
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصر وما لا تعرفه عن الفيس بوك   الجمعة فبراير 25, 2011 10:28 pm

جديد الكلام ده عليا

شكرااا ع المعلومات دى يا مادى

afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصر وما لا تعرفه عن الفيس بوك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البحر الذهبى :: »»» المنتدى العام ««« :: الملتقى العام-
انتقل الى: